Wednesday, December 27, 2017

مستشفي ووريدول , نجاح أول إجراء طبية لقرص الرقبة بالمنظار بفيتنام


تغطية وسائل الأعلام الفيتنامية كتليفزيون فيتنام الرسمي لهذا الحدث بإهتمام شديد


استطاع نجاح إجراء طبية قرص الرقبة بالمنظار التي قام بها أخصائي  العمود الفقري الطبيب بيه جون سوك مدير مستشفى ووريدول و وعضو وزارة الصحة والرفاهية يوم الجمعة الموافق 24 من شهر نوفمير الماضي جذب انتباه الصحافة المحلية بفيتنام والجدير بالذكر أن هذة المرة الأولى لنجاح هذة الجراحة بفيتنام .
                                                                             
دعت مستشفى الصداقة الالمانية الفيتنامية (مستشفى فيت دوك)  بالعاصمة الفيتنامية هانوي مستشفي ووريدول لإلقاء محاضرة عن نجاح إجراء طبي ديسك الرقبة بالمنظار بفيتنام .  ولقد أشاد الطبيب سون مختص جراحات العمود الفقري  المشارك في الدورة الثالثة والتسعون من
(ميس كورس) مستشفى ووريدول بأنها تتبنى العملية الجراحية بأقل نسبة تدخل جراحي .

كلن علاج القرص بالمنظار تقنية من الصعب أجرائها في فيتنام نظرا لعدم توافر الخبرة . لذلك كان هناك منافسة ساخنة بين وسائل الأعلام لتغطية هذا الحدث .                                                                                                                                
خاصة أجرت قناة في تي في التلفزيون الرسمي بفيتنام تقريرا مع المريض الذي خضع لإجراء طبية قرص الرقبة بالمنظار وأفادت في تقريرها التحسن الملحوظ  في حالة المريض فلاحظ أن المريض رفع ذراعه عقب العلاج التي ما كان يمكنه الحركة.                                                                                                          

تشريحيا أن القناة العنقية أضيق بكثير من القناة القطنية لذالك أي انزلاق الجزء البسيط من قرص الرقبة يمكنه الضغط علي الأعصاب في العمود  الفقري . يوجد الكثير من الحالات لن يكون قرص الرقبة في منطقة الرقبة  بالتحديد لكنه يكون في منطقة الكتف أو منطقة الذراع . 
ليس فقط من الصعب فهم الأعراض بسهولة لكن من الممكن أيضا أن تتطور الحالة الى شلل أذا تركت بدون علاج لذلك ننصح بالتشخيص و العلاج المبكر.                                                                                                                               

أما إجراء طبي قرص الرقبة بالمنظار لا يزيل سوي أفة القرص فقط بشكل أنتقائي ويحافظ على أنسجة القرص العادية , على عكس العملية الجراحية التي تقطع الجلد وتزيل جميع الأقراص وتدرج القرص الأصطناعي . العملية تبدو بسيطة ولكن التقنيات الماهرة مهمة جدا نظرا لانها تتعامل مع القناة العنقية الضيقة . والإجراء الطبية تستغرق ساعة واحدة فقط وبدون تخدير عام ومعدل نجاح العملية يقدر بنحو 90% كما يمكن أيضا الإجراء الطبية للمرضى المسنين والمرضى السكري بكل أمان .     
  

و أظهرالطبيب بيه جون سوك مدير مستشفى ووريدول أن يوصى العديد من الأطباء المشاركين من مستشفى ووريدول  في الدورة التعليمية  ميس كورس بأرسال الحالات التي يصعب علاجها محليا .  يعتبر مستشفى ووريدول هي أول مستشفى أدخل إجراء طبية قرص الرقبة بالمنظار في فيتنام, وسنعمل على تثقيف وتعليم العاملين في مجال جراحات العمود الفقري بكل ما نستطيع . 



قناة  في تي في  التلفزيون الرسمي بفيتنام

جراحة ديسك الرقبة بالمنظار           
                  
قبل الجراحة ديسك الرقبة بالمنظار

بعد الجراحة 
                                                                                                   

No comments:

Post a Comment